الاثنين، 19 مايو 2014

سفيرة النوايا الحسنة للاتصالات

سفيرة النوايا الحسنة للاتصالات
محمد الشرقاوى
اختارت وزارة الاتصالات اللبنانية الفنانة هيفاء وهبي لتمنحها لقب سفيرة النوايا الحسنة للاتصالات.. بعد أن حققت صفحتها علي الفيس بوك نجاحا كبيرا بوصول عدد أصدقائها إلي اربعة ملايين وستمائة الف..
 
وبصرف النظر عن رأينا فيها كفنانة تقدم منتجا فنيا يصطدم بالاخلاقيات العامة.. الا ان فكرة وزارة الاتصالات معها جديرة بالنظر والحديث عنها.. اذ انها بشكل ما وسيلة مهمة لتشجيع انتشار استخدام التقنيات الحديثة..
 
لا أعرف ما تقصده الوزارة اللبنانية من معني اللقب وان كنت اتمني ان تقلده وزارة الاتصالات في بلادنا.. ويكون فرصة لنشر الاستخدام الامن في القري والنجوع ودعوة المبرمجين لانتاج برامج تثقف الفلاحين والعمال وتحثهم علي العمل الجاد والاستفادة من الانترنت في خدمة التنمية المجتمعية..
 
***
 
 قرأت كلاما علي لسان الفنانة غادة عبد الرازق تقول فيه إن صفحتها علي الفيس بوك حققت اكثر من مليوني اعجاب وهو رقم ملفت تقول انه اسعدها وانه يترجم مدي حب الناس لها.. واظن ان وزارة الاتصالات تحتاج إلي الاستفادة من جهود الفنانين في محو امية ملايين المصريين وشرح صحيح الدين بعيدا عن التعصب.. من خلال الفيس بوك والمدونات.
 
***
 
 لا أظن ان لدينا مركز او وحدة متخصصة تقدم لنا عناوين وبيانات موثقة عن نجوم الانترنت في مصر والعالم العربي.. للاستفادة بها في مضاعفة حجم المحتوي الغربي علي الانترنت..
 
ولهذا يمكن لاي شخص ان يقول الرقم الذي يرضي غرورة وهو يدرك ان احدا سوف يكذبه.. لهذا فان الوزارة مطالبة بان تنظم حفلا سنويا تقدم الشهادات لكل من تفوق في عالم الاتصالات والانترنت..
 
وتختار افضل المواقع وافضل المدونات والتويتات وافضل فيسبوك ويوتيوب وهكذا يكون عيدا للتكنولوجيا.
 
***
 
أعجبتني قائمة بأهم 8 مدونات حسب رأي موقع اراجيك يراها تستحق المتابعة فيها . معلومات وخبرات وأفكار مميزة.. تستعرض العديد من الجوانب في الحياة منها مدونة شبايك.. تتعرض إلي موضوعات التسويق والتميّز والريادة في الأعمال بشكل كبير ومُركز..
 
التي يستعرضها الكاتب رؤوف شبايك في مُدوّنته.. ومدونة أبوفلان تستعرض خليطاً من الاخبار والمقالات والتقنية والمقاطع الشخصية والصور، وكل الأمور التي تؤثر علي الزائر..
 
حتي لو كان هذا التأثير مُجرد إبتسامة ترتسم علي وجهه، كما يقول صاحب المُدوّنة نفسه.. ومدونة بدوي.. بحر من المعلومات الغزيرة والمُتميزة، في المجال التقني والتسويقي، فضلاً عن موضوعات مُتخصصة في ريادة الأعمال والتميز بها.. ستتعلم الكثير في عالم المشاريع والاعمال..
 
***
 
والغسلان.. مُدوّنة قيّمة وممتعة، شعارها "ثرثرة رجل استيقظ مُتأخراً! "..ستجد غايتك في هذه المُدوّنة من مقالات مميزة علي قدر عال من الخبرة والصياغة الُمحكمة، تتناول أفكار عامة وسياسية واقتصادية، وتصوّرات إعلامية واجتماعية مُتعددة الأوجه..
 
الباحثون والُمثقفون يعتبرون هذه الُمدوّنة كنزاً ثميناً مليئاً بالخبرات عمّار توك.. هي مُدوّنة "إعلامية شبابية سياسية مُتنوّعة" كما يصفها صاحبها الخبير والمُدرّب بالإعلام الإجتماعي و عمار محمد المُدوّنة التي انطلقت في العام 2005 ، بها الكثير جداً من الموضوعات المميزة التي تهم كل شاب في مُقتبل حياته الوظيفية، وكل مُهتم بشئون الإعلام الإجتماعي والتنمية البشرية.. أسامة الزبيدي.. مُدوّنة شخصية.. اجتماعية.. فوتوغرافية.. ساخرة..
 
هذا هو وصف الكاتب لمُدوّنته، وهو وصف صحيح تماماً، يشعر به أي زائر منذ اللحظات الاولي. المُعاصر..مُدوّنة شخصية تتناول الامور التقنية بوجه عام، والويب وتصميم المواقع وتطويرها بشكل خاص..
 
وتعرض العديد من الدروس، واستعراض لبعض خدمات الويب وتغطية لأبرز الأحداث التي يتمكن الكاتب من حضورها.. الدكتور نت.. مُدوّنة مميزة في تصميم وتطوير المواقع، اتخذت مُسمي "الدكتور نت " كشخصية كرتونية خيالية تُدرّب الُمهتمين علي كيفية تصميم وتطوير المواقع بشكل احترافي..

ليست هناك تعليقات: