السبت، 6 ديسمبر 2008

المحمول والإنترنت.. بداية مبشرة

مليون إنسان اتصلوا بالإنترنت من خلال تليفوناتهم المحمولة خلال الشهور الخمسة الماضية هذا العدد يمثل زيادة بنسبة 25% مقارنة بنحو يصل إلي 3% فقط في عدد الذين يتصلون بالإنترنت من خلال الكمبيوترات المكتبية الذين وصل عددهم إلي 30 مليون شخص. هذا ما ذكرته دراسة أجرتها مؤسسة "نيلسن أون لاين" المتخصصة في الأبحاث حيث ظهر أن جوجل هو اكثر المواقع التي يتم تصفحها عبر الكمبيوترات المكتبية.. بينما جاء موقع "بي بي سي" الإخبارية في مقدمة المواقع الاكثر زيادة باستخدام التليفونات المحمولة. قال كينت فيرجسون المحلل بمؤسسة "نيلسن أون لاين" إن هذا يوضح مميزات المحمول فيما يتعلق بالفورية. حيث يحتاج الأشخاص أحيانا وسيلة سريعة وفورية لأخبار الطقس أو الرياضة. ومن الواضح أن المحمول يفي بهذا. وأضاف فيرجسون أن مواقع الطقس والرياضة والأخبار والبريد الإلكتروني هي اكثر المواقع تصفحا عبر الأجهزة المحمولة يوضح أن استخدام المحمول في تصفح الإنترنت يعود بدرجة رئيسية لأداء أعمال أو تلبية الاحتياجات خلال فترة محددة. علي عكس المواقع الترفيهية والمتخصصة في التجارة الإلكترونية التي تتصدر المواقع التي يجري تصفحها عبر الحاسبات الشخصية. وأشارت الدراسة إلي أن متصفحي الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة أصغر سنا من هؤلاء الذين يتصلون بشبكة المعلومات الدولية عبر الحاسبات. وأوضحت الدراسة أن ربع عدد متصفحي الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما. بينما تمثل تلك الفئة العمرية 16% من الأشخاص الذين يتصلون بشبكة المعلومات الدولية عبر الحاسبات الشخصية.
العرب لا يهتمون بالأفكار الجيدة في نهاية سبتمبر الماضي انتهزت جوجل فرصة الاحتفال بعيد ميلادها العاشر وطرحت مبادرة لتمويل الأفكار المبدعة بهدف المساعدة في تغيير العالم ورصدت لها مبالغ خيالية وحتي الآن تحمس كثير من الشباب والمبدعين في العالم لهذا المبادرة وشارك بعضهم فيها لكن الملاحظ أن العالم لم يهتم بها. باحث يمني انتقد هذا الأمر طبقا لما قاله موقع "في أي بي سوفت". وقال الباحث مروان المريسي: من الغريب ألا تجد مشاركين عربا يهتمون بطرح أفكارهم. بينما توجد اكثر من 300 فكرة تم تسجيلها علي موقع يوتيوب لمشاركين آخرين يهتمون بالبحث عن أفكار لتطوير الحياة. ويفسر المريسي الغياب العربي عن المسابقة بقوله: ثقافة التدوين المرئي لم تنتشر بعد في العالم العربي بالقدر المأمول. وتساءل الباحث اليمني عبر رسالة بالبريد الإلكتروني للعربية نت: أين أولئك الشباب الذين طالما صرخوا بأن لديهم أفكاراً من شأنها أن تغير العالم؟ يبدو أن جوجل ستلقم حجرا لكل المتظاهرين بالإبداع. وتميزهم عن المبدعين الحقيقيين. إننا أمام مرحلة خطيرة من حاضرنا فبعد مايو 2009 سيشار إلي البلدان الخمس التي ينتمي إليها أصحاب الأفكار الفائزة علي أنها بلدان توفر وترعي جو الإبداع العلمي لمواطنيها. فيما تمثل شهادة إدانة لعالمنا العربي. يذكر أنه ينبغي علي أصحاب الأفكار الجديدة أن يقدموا نبذة عنها ويجيبوا عن عدد من الأسئلة منها: إذا تحولت فكرتك إلي حقيقة. فمن سيكون الاكثر استفادة منها. وكيف؟ وسيقوم موظفو جوجل. بمساعدة مجلس استشاري. باختيار 100 فكرة من بين الأفكار المتقدمة للمسابقة. وبين 27 يناير و2فبراير 2009 سيصوت متصفحو الإنترنت لصالح الافكار التي يجدون أنها أفضل من غيرها. ثم ستقوم لجنة حكام بمراجعة الأفكار العشرين الأولي. ثم الإعلان عن الافكار الخمسة الفائزة في منتصف شهر فبراير وسيتم الإعلان عن تمويل الافكار الخمس الفائزة بعشرة ملايين دولار في مايو 2009. أي أن كل فكرة ستحظي بمليوني دولار.
12 مليون مستخدم للإنترنت تجاوز عدد مستخدمي الإنترنت في مصر 12 مليون مشترك أما أن الإنترنت فائق السرعة فقد وصل عددهم إلي 600 الف مشترك. وعدد الشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات بلغ 2621 شركة.. ووصل عدد العاملين بالشركة المصرية للاتصالات البرية والقرية الذكية والشركات الخاصة حوالي 167 الف عامل. وعدد نوادي تكنولوجيا المعلومات وصل إلي 1751 ناديا هذا ما قاله تقرير اصدره مركز معلومات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تضمن التقرير تجاوز عدد المشتركين في التليفون المحمول 38 مليونا.. وعدد المشتركين في التليفون الثابت 5.11 مليون.
sharkawy11@gmail.com

ليست هناك تعليقات: