الجمعة، 30 سبتمبر 2016

محمد الشرقاوى : مشاهد مهمة .. فى ذكرى انتصارات أكتوبر(1 من 3)


من المؤكد  أن الدنيا تغيرت كثيرا ..عن الأيام التى اندلعت فيها  حرب 6أكتوبر 1973 فلم يكن العالم قد عرف الانترنت .. ولاظهرت يوتيوب ولا انستجرام ولا الفيسبوك وتويتر وهى الوسائل التى كانت ستنقل لنا وقائع النصر العظيم خطوة بخطوة ..ولكن هذه النقطة بالذات - تسجيل الحدث بالصورة - لم تكن بعيدة عن ذهن قائد الحرب الرئيس الراحل انور السادات .. فقد  تم تصوير الحدث بالصوت والصورة الثابته والمتحركة ..  ان انتصارات اكتوبر 73 نقطة ناصعة البياض فى التاريخ المصرى الحديث .. ويبقى الحديث عنها طول الوقت واجبا وطنيا حتى تستشعر الاجيال المتعاقبة أهمية ماحدث .. وهاهى الايام تقترب من الذكرى الغالية التى يمكن ان نحدد فيها ملايين المشاهد التى تشعرنا بالفخر  وهذه بعضها :
أولا: فى عام 73
إذا بحثت فى (جوجل) محرك البحث الاكبر على الانترنت عن حرب اكتوبر .. فسيظهر لك على الفور أكثر من ثلاثة ملايين و500 الف موضوع  فى مقدمتها مانشرته الموسوعة الالكترونية ويكبيديا  وموقع محافظة القاهرة  ومكتبة الاسكندرية عن تفاصيل الحرب وانتصارات قواتنا المسلحة وقصص البطولة لجنودنا البواسل على خط المواجهة مع اسرائيل  .. والغريب ان جوجل نفسه لم يكن موجودا فى هذا الوقت الذى دارت فيه المعارك  .. وهذا ما يعكس حجم التاثير التاريخى الكبير الذى أحدثته انتصاراتنا فى تغيير مسار التاريخ ..كان العالم فى عام 1973 مختلفا .. فهو العام الذى أطلقت فيه مركبة الفضاء (بيونير 11 )في مهمة لدراسة النظام الشمسي.. وحصل فيه  هنرى كيسنجر على جائزة نوبل للسلام ..  كما تم اكتشاف الإيثرنت...و الكمبيوترات الشخصية.. وكانت اسرائيل تملأ الدنيا كلها بشائعاتها حول قوتها التى لاتقهر .. وجيشها الاقوى فى المنطقة ..وتنشر مزاعم كثيرة فى مقدمتها أن العرب خرجوا  من التارخ بعد نكسة 67 .. وأنشأت خط بارليف على الجانب الاخر من قناة السويس لحمايتها  وأحاطت الجولان بأسلحتها وصواريخها ..متخيلة أنه لا أمل فى إحياء القوة العسكرية العربية مرة اخرى .. وكانت هذه الاوهام أول ماتحطم تحت اقدام جنودنا  فى السادس من اكتوبر من نفس العام
ثانيا : الخداع الاستراتيجى
أنشأت مكتبة الاسكندرية موقعا مهما للرئيس الراحل انور السادات يتضمن عشرات الالاف من الصفحات  المليئة بالمعلومات والوثائق عن بطل الحرب والسلامبع..الذى ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر عام ١٩١٨ في قرية "ميت أبو الكوم"، .. وفى اعام 1983 تخرج فى الكلية الحربية  وفى عام 1970 تولى الرئاسة باستفتاء شعبى  بعد وفاة  الرئيس الراحل جمال عبد الناصر  .. وفي إطار الترتيبات لحرب أكتوبر وتحرير الأراضي المحتلة، مارس خطة الخداع الإستراتيجي بين عامي 1970 و1973كان هو شخصيًا جزءًا منها، بإعلانه قرب المعركة أكثر من مرة.. والتراجع عن إصدار القرار.. وقبوله ضغوط الحركة الطلابية من أجل الحرب.. وهذا ما جعل مصداقية قيام الحرب لدى إسرائيل محل شك إلى أن جاءت ساعة المعركة.
ثالثا:أول نصر عربى
على موقع السادات تفاصيل قصة الانتصار الكبير .. حيث قاد مصر والعرب  يوم السادس من اكتوبر 73نحو تحقيق أول نصر عربي في جولات الصراع العربي الإسرائيلي،..هذا النصر الذي أدى إلى استرداد مصر لكامل أراضيها المحتلة. .لم تكن حرب أكتوبر مجرد معركة خاضتها مصر وحققت فيها أكبر انتصاراتها.. وإنما كانت اختبارًا تاريخياحاسمًا لقدرة الشعب المصري على أن يحول الحلم إلى حقيقة، ويترجم الأمل المنشود إلى عمل..
وفى الأسبوع المقبل – إن شاء الرحمن - نستكمل بقية المشاهد


ليست هناك تعليقات: