الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

محمد الشرقاوي : 7 دروس.. من حياة مبتكر "واتساب"

قبل سبع سنوات فقط لم يكن يتخيل أن القدر سيفتح له أبواب النجاح.. وينقله من حالة الفقر إلي مصاف أغنياء العالم وأشهرهم.. بفكرة صارت في أيدي ملايين البشر حيث ابتكر تطبيقاً أطلق عليه اسم "واتساب" ومعناها: ما الجديد؟
عاني "جان كوم" في بداية حياته كثيراً.. قبل أن يتوصل إلي هذه الفكرة التي صارت واحدة من أهم وسائل الاتصالات في العصر الحديث.. وهذه أهم العقبات التي شكلت محطات مهمة في حياته:
أولاً: البداية الصعبة
في تغريدة له علي تويتر قال جان كوم إن فيسبوك رفضت توظيفه في بداية حياته العملية.. تويتر أيضاً رفضت طلبه ذات مرة.. ولكنه نجح في الوصول إليهما بعبقريته.
ولد في كييف بأوكرانيا.. كان الطفل الوحيد لأبويه.. وحين بلغ السادسة عشرة من عمره انتقل إلي الولايات المتحدة الأمريكية مع أمه التي عملت جليسة أطفال.. واشتغل هو عاملاً لتنظيف أرضية محل بقالة صغير.. وبعد عدة سنوات أصيبت الأم بالسرطان.. وبدآ يعيشان من الإعانات الحكومية للفقراء.. لكنه لم ييأس.
ثانياً: حارس الأمن
وعمره 18 عاماً.. دخل عالم التقنية.. استعار الكتب القيمة من المكتبات.. وقرأ كثيراً عن الشبكات.. ثم انضم إلي مجموعة من القراصنة علي الإنترنت والتحق عام 1996 بجامعة "سان خوسيه ستيت.. ويعمل حارساً للأمن بإحدي الشركات مساء".
ثالثاً: في ياهو
رحلت والدته ثم والده الذي كان يعيش في مسقط رأسه.. والتحق بقسم الدعاية بشركة "ياهو".. بفضل مساندة صديقه في "ياهو" بريان أكتون.. تدعمت صداقة "كوم وأكتون" ليصبح حلمهما الالتحاق بالشركة العملاقة "فيسبوك" ولكن تم رفض طلبيهما عام .2007
رابعاً: منذ سبع سنوات
في يناير 2008 اشتري كوم جهاز آي فون وبدأ مع صديقه في التفكير لإطلاق تطبيق مجاني جديد للدردشة.. وكانا يعملان علي تطويره في منزلهما وفي المقاهي وكانت تلك هي البداية.. لشركة بها 70 موظفاً.. مقرها في كاليفورنيا.. تملك أكثر من 600 مليون مستخدم نشط شهرياً.. واشترتها شركة فيسبوك في صفقة بلغت 22 مليار دولار في أكتوبر .2014
خامساً: معلومات لا تعرفها
.. التطبيق يتمكن من تحديد موقعك الجغرافي.. وله القدرة علي الدخول إلي رسائل تليفونك والأرقام المسجلة والدخول إلي ألبوم صورك
سادساً: التجسس
هناك احتمال وجود ثغرات للتجسس علي المستخدم عبر واتساب من خلال تسريب الصور أو الفيديوهات أو المعلومات المتبادلة بين الأطراف.
يقول جوناثان زيدزيارسكي. أحد الخبراء الرقميين المتخصصين في برامج شركة "آبل".. أن الرسائل المحذوفة من برنامج "واتس آب" تخزن لدي الشركة. مما يجعلها متاحة لأجهزة الاستخبارات العالمية.
أضاف تم رسائل خدمة "واتساب" قد يمكن استعادتها والاطلاع عليها حتي بعد حذفها بشكل فعلي من الهاتف. موضحاً أن واتساب يحتفظ بنسخة من الرسائل المرسلة والتي يتم استقبالها ويخزنها عن طريق جهاز خاص يعمل بنظام "إس أو إس".. وتخزين تلك الرسائل قد يمثل هدية ثمينة للقراصنة وأجهزة الاستخبارات.. حيث إن طريقة حفظ بيانات الرسائل تعمل بنفس طريقة القرص الصلب علي الجهاز الكمبيوتر الشخصي.. مما يعني مكان استرجاعها حتي بعد الحذف.
سابعاً: 42 مليار رسالة
بلغ النجاح بهذا التطبيق أن يتبادل مستخدموا واتساب أكثر من 42 مليار رسالة نصية يومياً كما يتشاركون في 6.1 مليار صورة و250 مليون فيديو يومياً ويوجد الآن أكثر من مليار جروب ويدعم البرنامج 53 لغة.

ليست هناك تعليقات: