الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

طريقة نيويورك تايمز في مواجهة متاعب الصحافة الورقية :

 


أرسلت الصحيفة الأشهر والأقوى في العالم (نيويورك تايمز) رسالة بالبريد الألكتروني لملايين القراء ممن يتابعونها .. تخبرهم أن أمامهم فرصة للإشتراك في الموقع الالكتروني بربع دولار إسبوعيا أي مايعادل دولار في الشهر .. وهذا العرض لايسري على المشتركين الحاليين .. لكنه موجه للجدد الذين تسعى الجريدة لجذبهم الي مشتركيها لمتابعة ماتنشره نيويورك تايمز في طبعتها الورقية الى جانب تحليلات إضافية على الموقع .. وألعرض ينتهي أول أكتوبر  وتدعو الراغبين للاسراع بتجربة الأسبوع الأول وإن أعجبه المضممون يتم الإشتراك بنفس القيمة قبل أن تسري عليه الأسعار الجديدة .. ويتيح له العرض أن يلغي اشتراكه في أي وقت يشاء .. وهي بذلك تلمح الي ثقتها بأن مشتركيها لا يتراجعون عن قراءتها

وهذه الصحيفة الكبري تقدم بين وقت وآخر عروضا مماثلة لحرصها على ألا تفقد قارئا يواجه يوميا اغراءات السوشيل ميديا التي تسعى لجذبه من الصحيفة الورقية والالكترونية أيضا .. ترى هل تفكر صحفنا العربية بمثل هذه الطريقة  .. وتقدم صحيفة مصرية – على سبيل المثال - عرضا مماثلا لقرائها بخمسة جنيهات أسبوعيا ؟

 

وارتفعت الاشتراكات عبر شبكة الانترنت بنسبة 8,4 في المئة صارت تمثّل 70 في المئة من الإيرادات الإجمالية للصحيفة.

 

وقال مديرها العام مارك تومسون "للمرة الأولى في تاريخنا، تجاوزدخل النسخة الرقمية ..النسخ الورقية، وهذه محطة مفصلية في تحوّل نيويورك تايمز".

 

وبلغ عدد الاشتراكات الجديدة ما بين أبريل و يونيو 2020 حوالي669 ألفاً، مما رفع إجمالي عدد المشتركين في النسخة الرقمية إلى 5,7 ملايين، وإلى 6,5 ملايين عدد المشتركين ككلّ، في النسختين الرقمية والورقية. وتتوافق هذه الأرقام مع الهدف الذي حددته إدارة الصحيفة وهو زيادة عدد المشتركين إلى عشرة ملايين.

 

 

ونيويورك تايمز – كما يرى الكاتب كرم نعمة - أصبحت مصدرا في صناعة القصة الصحافية لوسائل إعلام في مختلف دول العالم، يكفي أن نرى أن كبرى وسائل الإعلام أبرمت عقودا مع نيويورك تايمز لشراء قصص المحتوى المتميز.


ليست هناك تعليقات: